SUC sharjah logo
school of Business skyline university logo

متطلبات القبول في برنامج الماجستير

{index}

يجب على المتقدم للقبول في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال تحقيق الشروط التالية:

1. درجة البكالوريوس

2. إجادة اللغة الإنجليزية

3. المقابلة الشخصية

 

يُرجى الرجوع إلى الأقسام التالية للحصول على تفاصيل المتطلبات المذكورة أعلاه:

متطلبات القبول المباشر

يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص مناسب لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال، بمعدل تراكمي (CGPA) لا يقل عن 3.0 من 4.0 أو ما يعادله.

ملاحظات مهمة:
1. تُقبل نتائج اختبارات (TOEFLوIELTS) فقط إذا كانت صادرة عن مراكز اختبار معتمَدة أو من خلال مؤسسة AMIDEAST.
2. تُطبّق متطلبات القبول بغضّ النظر عن النظام التعليمي أو الدولة التي ينتمي إليها الطالب.

 

متطلبات القبول المشروط

يمكن قبول الطلبة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال قبولًا مشروطًا بموافقة رئيس الكلية في الحالات التالية:

• الحالة BA: الحاصلون على معدل تراكمي بين 2.5 و2.99.
• الحالة BB: الحاصلون على معدل تراكمي بين 2.0 و2.49.

برنامج التأهيل لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال (MQP):

يتعين على الطلبة الحاصلين على بكالوريوس (مدته 3 سنوات أو أكثـر) في تخصص آخر غيـر إدارة الأعمال، إكمال برنامج التأهيل (MQP) المكوّن من سبعة مساقات لتزويدهم بالمعرفة الأساسية المطلوبة قبل الانضمام إلى برنامج الماجستير.
• يمكن إعفاء الطالب من المساقات التي سبق له دراستها خلال البكالوريوس بعد تقديم سِـِجل أكاديمي رسمي وموافقة العميد ورئيس الكلية، وفقًا لسياسة تحويل الساعات المعتمدة (SUCTOC Policy).
• كل مساق من المساقات السبعة يعادل3  ساعات معتمَدة على مستوى البكالوريوس، لكنها لا تُحسب ضمن متطلبات الماجستير ولا تُضاف إلى السجل الأكاديمي أو المعدل التراكمي.
• تُطرح هذه المساقات ضمن برامج البكالوريوس في كلية الأفق، أو ضمن جدول زمني خاص ببرنامج التأهيل (MQP).
1. قبول تحويل الساعات للمساقات التي حصل فيها الطالب على درجة (C) على الأقل، بشرط ألا يقلّ المعدل التراكمي العام عن 2.0.
2. ملء استمارة طلب تحويل الساعات المعتمدة لبرنامج التأهيل في كلية الأفق الجامعية.
3. تقديم الوثائق التالية:
o السجل الأكاديمي الرسمي من مؤسسة معتمَدة.
o وصف تفصيلي للمساقات (عدد الساعات، المستوى، المحتوى، مخرجات التعلم، والمصادر التعليمية).
o دفع رسوم طلب تحويل الساعات المعتمَدة بقيمة 525  درهمًا إماراتيًّا (غيـر قابلة للاسترداد).
4. يُطلب من حَمَلة البكالوريوس في تخصصات أخرى غيـر إدارة الأعمال، إكمال جميع المساقات السبعة، مع إمكانية تحويل ما لا يزيد عن 5 مساقات، وفقًا لسياسة تحويل الساعات.

متطلبات التحويل

يمكن للطلبة التحويل إلى برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بكلية الأفق الجامعية من مؤسسات تعليمية حكومية أو مرخصة في دولة الإمارات أو من مؤسسات تعليمية أجنبية معتمَدة في بلدها، مع إمكانية تحويل ما يصل إلى9 ساعات معتمَدة كحدٍّ أقصى، بشرط توافقها مع متطلبات تحويل الساعات.

1. استيفاء متطلبات القبول المباشر لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال.
2. استيفاء متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية لمرحلة الدراسات العليا، مع تقديم إثبات بأن المساقات المطلوب تحويلها دُرست بالكامل باللغة الإنجليزية.
3. لا يُسمح بقبول الطلبة المنقولين قبولًا مشروطًا تحت أي ظرف.
4. يجب أن يتطابق محتوى المساق بنسبة لا تقل عن 75 % مع المساق المماثل في كلية الأفق الجامعية.
5. يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن %75 من الساعات المعتمَدة المطلوبة في كلية الأفق الجامعية.
6. يجب أن تكون الساعات المعتمدة المنجَزة مكافئة، أو أعلى من مستوى المساقات المقدَّمة في كلية الأفق.
7. اجتياز المساق بدرجة لا تقلّ عن (B)، أو ما يعادلها، مع معدل تراكمي عام لا يقلّ عن 3.0  من 4.0.
8. لا يتم تحويل الساعات المعتمَدة للأطروحات، ومشاريع التخرج، والمساقات المحميّة.
9. بمجرد الموافقة على تحويل الساعات وتوقيع الخطة الدراسية من قبل الطالب، لا يمكن الاعتراض على القرار خلال فترة الدراسة.
10. يمكن لطلبة كلية الأفق دراسة مساقات في مؤسسات أخرى في حالات استثنائية فقط وبعد موافقة الإدارة ورئيس الكلية.
11. لا تُحتسب الساعات للمساق نفسه إذا دُرس في مؤسستين مختلفتين.
12. لا تُضاف درجات المساقات المحوَّلة إلى المعدل التراكمي للطالب.
13. رسوم طلب تحويل الساعات غير قابلة للاسترداد، وفقًا لهيكل الرسوم المعتمَد.
14. بعد الموافقة على تحويل الساعات، يتم إبلاغ الطالب بالرسوم المقرَّرة بناءً على المساقات المحوَّلة؛ ليتمكن من استكمال إجراءات التسجيل.

إجراءات قبول أصحاب الهمم

تلتزم كلية الأفق الجامعية بتوفير فرص تعليمية عادلة للطلبة من أصحاب الهمم، من خلال عملية دقيقة لتقييم قدراتهم التعليمية واحتياجاتهم الأكاديمية. وتوفر الكلية الدعم اللازم من خلال تخصيص وقت إضافي وموارد مساعدة لضمان اندماجهم الأكاديمي من دون التأثير في جودة المنهج الدراسي أو معاييره.
عند استيفاء متطلبات القبول، يخضع المتقدم لمقابلة شخصية يجريها أعضاء هيئة التدريس المعنيون، تحت إشراف لجنة خاصة تُشكل عند الحاجة. وتُسجل نتائج المقابلة وترسل إلى الطالب ورئيس الكلية لاتخاذ القرارات اللازمة. وتركّز المقابلة على:
1. فهم طبيعة احتياجات الطالب.
2. تقييم قدراته التعليمية ومتطلباته من حيث التقييم ومدة الوقت الإضافي الضروري.
3. اختبار قدرات التعلم باستخدام الوسائل الحاسوبية.
تحديد مستوى المهارات التقييمية لدى الطالب.